المواضيع الأخيرة
» الثوم، فوائد لا تنتهي!
الإثنين نوفمبر 25, 2013 11:34 pm من طرف safwat1972

» تفسير حلم رؤيا البكاء
الإثنين نوفمبر 25, 2013 11:26 pm من طرف safwat1972

» 15 وسيلة لعلاج التشتت عند الأطفال
السبت أبريل 27, 2013 7:36 pm من طرف زائر

» تصميم لعمل السيرة الذاتية
الإثنين أكتوبر 29, 2012 9:59 pm من طرف جمال اسماعيل

» أهم القرارات الوزارية الخاصة بالتعليم الإعدادي
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:56 pm من طرف زائر

» قاموس عربي انجليزي
الأربعاء فبراير 01, 2012 12:24 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» إرم ذات العماد
الجمعة يناير 27, 2012 9:55 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» فوائد اللبن
الجمعة يناير 27, 2012 9:44 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» اشتكت النار إلى ربها
الجمعة يناير 27, 2012 9:35 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

التبادل الاعلاني
انتظرونا

مصطلحات في الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصطلحات في الجودة

مُساهمة من طرف صفاء علام ابوطالب في الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:45 am

المصطلحات
-1 المعايير القومية للتعليم : عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة
المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها.
-2 المعايير المعتمدة : المعايير التى تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها
وتعتمدها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشرط ألا تقل
عن المعايير القياسية .
-3 المعايير القياسية : الأسس التى تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة
جميع الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشاداً
بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذ اتية الثقافية للأمة ، وتمثل الحد
الأدنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية.
-4 الاعتماد: إقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد استيفاء
المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمى مستوى معين من معايير الجودة
. وفقا لإحكام القانون رقم 82 لسنة 2006
-5 مجلس الأمناء : مجلس يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين
أفراد المجتمع المدني المهتمين بالعملية التعليمية، ويشكل بهدف تحقيق
اللامركزية فى الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.
-6 المشاركة المجتمعية : الاندماج الفعال للمجتمع فى جهود تحسين التعليم،
وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية.
-7 الوحدات القياسية : مستويات متدرجة لمعايير الجودة، ويتم تدرج الأداء
فى ضوء تلك المستويات.
-8 التطوير المدرسي : تلك الجهود المخططة التي يبذلها أفراد مجتمع
المدرسة لتطوير الممارسات في مجالات العمل المدرسي المختلفة،
والإرتقاء بمستوى الأداء إلى مستوى المعايير القومية للتعليم، بهدف
تحسين فرص تعليم التلاميذ والإرتقاء بمستويات أدائهم.
-9 المدرسة كوحدة للتحليل و التقويم: إعداد وتنفيذ المدرسة ذاتيا لخطة
تطوير أدائها بناء على احتياجاتها وبياناتها الفعلية، والتى قد تختلف من
مدرسة لأخرى.
-10 التقييم الذاتى للمدرسة : مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد
المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا ً إلى مرجعية المعايير
القومية في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات
عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية

11-التنمية المهنية المستديمة :الأنشطة المخططة التى يمارسها أفراد
المجتمع المدرسى سواء داخل المدرسة أو خارجها بهدف تنمية جميع
جوانب الأداء ليتمكنوا من الإرتقاء المستمر بالنوعية التعليمية التي
يقدمونها للتلاميذ، كشرط أساسي لتحقيق معايير الجودة.
-12 الإصلاح التعليمي المتمركز على المدرسة : الإصلاح القائم على
احتياجات المدرسة، والجهود الذاتية للعاملين في المدرسة والمؤثرين في
عملياتها والمتأثرين بنتائجها (إدارة، معلمين، تلاميذ، أعضاء مجلس
الأمناء، أولياء الأمور، أفراد المجتمع المحلي، وغ يرهم من المعنيين
الآخرين).
-13 أسلوب المقابلات : تفاعل بين الشخص القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض
الحصول على معلومات من المستجيب.
-14 الاستبيانات: أدوات لتجميع بيانات يتم إعدادها وتصميمها وفقا لشروط
علمية.
-15 أسلوب الملاحظة : ملاحظة الأداء الفعلي وتقديره وفقا لقائمة ملاحظ ة
الأداء التى يتم إعدادها لهذا الغرض.
-16 المجموعة المحورية : هى عبارة عن مجموعة أفراد ي تم اختيارهم
وتكوينهم من اجل المشاركة لإبداء رؤيتهم المنبثقة من معتقداتهم
وخبراتهم المجتمعية والعلمية والعملية فى موضوع معين.
-17 المعلومات الكمية : تتمثل في البيانات الرقمية ك أعداد الطلبة ودرجاتهم
في الاختبارات المختلفة، أعداد أعضاء هيئة التدريس والإداريين
والموظفين الآخرين، وتتدرج هذه البيانات على خط متصل واحد،
وتترتب تبعا للكم أو المقدار.
-18 المعلومات الكيفية : بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية
المدرسة ورسالتها، والادراكات والآراء ووجهات النظر والمعتقدات
والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي، والمؤثرين في
عملياتها، والمتأثرين به ا. وقد تنتج هذه البيانات من تحليل وثائق معينة
كالسجلات المدرسية والقوانين المنظمة للعمل المدرسى، ويكون أساس
تصنيفها كمى فى جوهره.
-19 معالجة و تحليل المعلومات واستخلاص الدلالات : استخدام أساليب
ملائمة لتجهيز ووصف وعرض المقادير الكبيرة من البيانات التى تم
جمعها بصورة تيسر استيعاب النتائج وتفسيرها.

20-فجوات الأداء : نقاط الضعف التى تتضح فى الأداء كما تقاس بالفرق
بين مستوى الأداء الراهن ومستوى المحك المنشود.
-21 أولويات التطوير : فجوات الأداء الأشد تأثيرا فى الأداء والتى حددها
أفراد المجتمع المدرسى فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، ليبدأ بها التطوير
أولا.
-22 أدلة ومؤشرات النجاح : مجموعة الشواهد والبراهين التي توضح
للقائمين على عمليات تطوير الأداء مدى التقدم الذي تحرز ه المدرسة،
أولاً بأول، في مساعيها الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة من
التطوير
-23 الأداء المتوقع : الأداء الذي ترغب المدرسة بلوغه من وراء تحقيق
الهدف العام المحدد في نهاية الزمن المحدد للتطوير.
-24 الاستراتيجيات: مجموعة الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها
أفراد مجتمع المدرسة (الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء
الأمور، التلاميذ...) كل بحسب موقعه، لتحقيق أهداف الخطة.
-25 المتابعة والتقويم المرحلي : تقويم الأداء المدرسى أولا بأول خلال عملية
التطوير والتحسين، بهدف تقديم التغذية الراجعة، وتركيز جهود المجتمع
المدرسى نحو تحقيق المعايير المنشودة.
-26 ورشة عمل المستقبل : ورشة تضم ممثلين لأفراد مجتمع المدرسة
لطرح الأفكار والتصورات حول كيفية تطوير الأداء المدرسي في مجال
العمل المعني باتجاه المعايير القومية بما يساعد على تخطي فجوات
الأداء التي تسببت فيها نقطة / نقاط الضعف السابقة


صفاء علام ابوطالب

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

http://manshecter.mam9.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات في الجودة

مُساهمة من طرف محمد غمرى في الإثنين نوفمبر 14, 2011 1:39 pm

avatar
محمد غمرى

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى