المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
انتظرونا
أسلوب المناقشة
صفحة 1 من اصل 1
أسلوب المناقشة
المناقشة:
نشاط للتعلم يتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار وتوضيحها والدفاع عنها ويعتبر دور المدري في قيادة النقاش وتسهيله دوراً حيوياً، فهو يوجه نقاش المجموعة بحيث يحد من معيقات التفاعل النشط، فالمدرب يشجع المتدربين على النقاش ويقدم بعض الأفكار (دون فرضها على الآخرين) وإثارته لبعض الأسئلة ويقوم كذلك هو أو أحد المتدربين بتلخيص النقاش عند انتهائه.
ويستخدم هذا الأسلوب في المجالات التالية:
- مقدمة أو خلاصة لأي نشاط تدريبي.
- ترسيخ وتعميق المعلومات لدي المشاركين.
- تقييم معلومات ومهارات المشاركين بشكل فردي.
- لدي المشاركين معلومات وخبرات ثرية عن الموضوع.
- الموضوع يتضمن وجهات نظر مختلفة، بحاجة إلى توضيح.
- ربط الموضوع التدريبي ببيئة العمل.
المزايا:
- يكون المتدرب في وضع نشط.
- ينمي مهارة التواصل والتفاوض بين قائد النشاط وبين المشاركين.
- يفسح المجال أمام المشاركين لتبادل الآراء والاشتراك في المناقشة.
- طريقة سريعة لتحري ما فهمه المشاركون وإعطائهم تغذية راجعة فورية.
- طريقة جيدة لمعرفة ميول ووجهات نظر المتدربين.
- يمكن تكييف النقاش ليتلاءم مع خبرات المتدربين.
- تساعد في شد انتباه المشاركين.
- مشوقة لبعض الميسرين والمشاركين.
- يفسح المجال للمشاركين للتعبير عن آرائهم.
- تنمية ثقة المشاركين بقدراتهم.
العيوب:
- يحتاج إلى مدربين مهرة قادرين على إدارة النقاش بكفاية وفعالية.
- يصعب مشاركة الجميع في النقاش خاصة في المجموعات الكبيرة.
- يستغرق وقتاً طويلاً ويصعب السيطرة على عامل الزمن.
- قد يسيطر قائد النشاط أو بعض المتدربين على مجريات النقاش على حساب الآخرين.
- عدم وضوح الموضوع بالنسبة للمشاركين.
- قد يؤدي إلى ضياع النقاط الرئيسة مدار البحث.
- الموضوع قد لا يثير المشاركين، أو يلبي حاجاتهم.
نشاط للتعلم يتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار وتوضيحها والدفاع عنها ويعتبر دور المدري في قيادة النقاش وتسهيله دوراً حيوياً، فهو يوجه نقاش المجموعة بحيث يحد من معيقات التفاعل النشط، فالمدرب يشجع المتدربين على النقاش ويقدم بعض الأفكار (دون فرضها على الآخرين) وإثارته لبعض الأسئلة ويقوم كذلك هو أو أحد المتدربين بتلخيص النقاش عند انتهائه.
ويستخدم هذا الأسلوب في المجالات التالية:
- مقدمة أو خلاصة لأي نشاط تدريبي.
- ترسيخ وتعميق المعلومات لدي المشاركين.
- تقييم معلومات ومهارات المشاركين بشكل فردي.
- لدي المشاركين معلومات وخبرات ثرية عن الموضوع.
- الموضوع يتضمن وجهات نظر مختلفة، بحاجة إلى توضيح.
- ربط الموضوع التدريبي ببيئة العمل.
المزايا:
- يكون المتدرب في وضع نشط.
- ينمي مهارة التواصل والتفاوض بين قائد النشاط وبين المشاركين.
- يفسح المجال أمام المشاركين لتبادل الآراء والاشتراك في المناقشة.
- طريقة سريعة لتحري ما فهمه المشاركون وإعطائهم تغذية راجعة فورية.
- طريقة جيدة لمعرفة ميول ووجهات نظر المتدربين.
- يمكن تكييف النقاش ليتلاءم مع خبرات المتدربين.
- تساعد في شد انتباه المشاركين.
- مشوقة لبعض الميسرين والمشاركين.
- يفسح المجال للمشاركين للتعبير عن آرائهم.
- تنمية ثقة المشاركين بقدراتهم.
العيوب:
- يحتاج إلى مدربين مهرة قادرين على إدارة النقاش بكفاية وفعالية.
- يصعب مشاركة الجميع في النقاش خاصة في المجموعات الكبيرة.
- يستغرق وقتاً طويلاً ويصعب السيطرة على عامل الزمن.
- قد يسيطر قائد النشاط أو بعض المتدربين على مجريات النقاش على حساب الآخرين.
- عدم وضوح الموضوع بالنسبة للمشاركين.
- قد يؤدي إلى ضياع النقاط الرئيسة مدار البحث.
- الموضوع قد لا يثير المشاركين، أو يلبي حاجاتهم.
رشا أحمد- المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين نوفمبر 25, 2013 11:34 pm من طرف safwat1972
» تفسير حلم رؤيا البكاء
الإثنين نوفمبر 25, 2013 11:26 pm من طرف safwat1972
» 15 وسيلة لعلاج التشتت عند الأطفال
السبت أبريل 27, 2013 7:36 pm من طرف زائر
» تصميم لعمل السيرة الذاتية
الإثنين أكتوبر 29, 2012 9:59 pm من طرف جمال اسماعيل
» أهم القرارات الوزارية الخاصة بالتعليم الإعدادي
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:56 pm من طرف زائر
» قاموس عربي انجليزي
الأربعاء فبراير 01, 2012 12:24 pm من طرف صفاء علام ابوطالب
» إرم ذات العماد
الجمعة يناير 27, 2012 9:55 pm من طرف صفاء علام ابوطالب
» فوائد اللبن
الجمعة يناير 27, 2012 9:44 pm من طرف صفاء علام ابوطالب
» اشتكت النار إلى ربها
الجمعة يناير 27, 2012 9:35 pm من طرف صفاء علام ابوطالب