محافظة سوهاج - إدارة اخميم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الثوم، فوائد لا تنتهي!
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 11:34 pm من طرف safwat1972

» تفسير حلم رؤيا البكاء
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 11:26 pm من طرف safwat1972

» 15 وسيلة لعلاج التشتت عند الأطفال
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالسبت أبريل 27, 2013 7:36 pm من طرف زائر

» تصميم لعمل السيرة الذاتية
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 9:59 pm من طرف جمال اسماعيل

» أهم القرارات الوزارية الخاصة بالتعليم الإعدادي
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:56 pm من طرف زائر

» قاموس عربي انجليزي
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 12:24 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» إرم ذات العماد
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:55 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» فوائد اللبن
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:44 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» اشتكت النار إلى ربها
الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:35 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

التبادل الاعلاني
انتظرونا

الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين

اذهب الى الأسفل

الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين Empty الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين

مُساهمة من طرف صفاء علام ابوطالب الخميس نوفمبر 17, 2011 10:49 am

الأنشطة الاثرائية بين المتفوقين والموهوبين

البرامج الإثرائية : هي خبرات تربوية تتسم بالتنوع والعمق العلمي والفكري والتي غالبا لا تتوفر في المنهج المدرسي العام.
كما أن البرامج الإثرائية وسائل لتحقيق أهداف تتعلق بـــ :المحتوى العلمي. أساليب ومهارات التفكير وحل المشكلات. مهارات البحث العلمي. السمات الشخصية المؤثرة. الدوافع.
أما الأهداف العامة للبرامج الإثرائية فهي كالتالي :

1- المساعدة في مضاعفة تعلم المهارات الأساسية بناء على احتياجات الطالبات وليس أعمارهن.
2- توفير محتوى علمي ومصادر تعلم لا تتوافر في المنهج الدراسي العام.
3- استكشاف مجالات متنوعة من العلوم والمعارف.
4- توفير فرص للمتعلم للمشاركة في اختيار المحتوى.
5- تنمية المهارات التفكيرية العليا.
6- تنمية السلوك الإبداعي.
7- تنمية القدرات الشخصية المؤثرة في النمو الشامل.
8- تنمية الدوافع الداخلية نحو الإنجاز.

وهنالك مكونات رئيسة لهذه البرامج الإثرائية وهي :
المهارات الأساسية
المحتوى
مهارات التفكير والبحث العلمي
القدرات الشخصية
البيئة التعليمية

وينقسم الاثراء الى نوعين
-اثراء افقى :يقصد به تذويد التلاميذ بخبرات غنية فى عدد من الوضوعات المدرسية
-اثراء رأسى :يقصد به تذويدهم بخبرات غنية فى موضوع من الموضوعات الدراسية)
مفهوم البرامج الاثرائية
يعرف البرنامج الاثرائىPROGRAMME ENRICHMENT جزء من البرنامج العام يقدم للتلاميذ ممن يحتاجون الى المزيد من التعلم وقد تكون هذه البرامج فى شكل قراءات او انشطة او أعمال يقومون بها وهو برنامج يساهم فى تخطيطه المعلم بعد ان يرى ان هناك مجموعة من التلاميذفى حاجة الى ذلك وقد يكون ذلك بشكل فردى ايضا وفق ما يرصده من ملاحظات على تلاميذه (احمد اللقانى وعلى الجمل 1996:36) وترتبط البرامج الاثرائية عادة بالتلاميذ المتفوقين او الموهوبين من خلال ما يعرف
باستراتجيات الاثراء STRATEGIES ENRICHMENTويقصد بها اختيار وتنظيم المعارف الملائمة لتنمية التفوق والإبداع والرعاية الدائمة للمتفوقين وتشمل عملية الاثراء المعارف والانشطة واساليب التقويم حيث يقوم فيها المعلم باثارة الدافعية والتشجيع على التعلم الفردى والدراسة المستقبلية وتنمية المهارات العقلية العليا كما انها تتطلب العزل عن التلاميذ العاديين (احمد اللقانىوعلى الجمل 1996:15)
الانشطةالاثرائية:- ENRICHMENT ACTIVITES مجموعة من الانشطة التى توجه الى التلاميذ وتهدف الى نمو قدرتهم على فهم المادة الدراسية والتعمق فيها وتتم تحت اشراف وتوجيه من المعلم ,كالالغاز والالعاب الرياضية والطرائف العلمية والنوادر التاريخية (احمد حسين اللقانى وعلى الجمل 1996:33)
اهداف البرامج التربوية الخاصة بالمتفوقين(-التنمية العقلية والفكرية لاطفال المدرسة الابتدائية الموهوبين وغير الموهوبين ،-تنمية استراتيجيات التفكير غير الاطفال الموهوبين وغيرهم ،-الاثراء النفسى للجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية لجميع الاطفال,-تنمية الابتكار والابداع لدى الموهوبين بصفة خاصة وجميع الاطفال بصفة عامة , -رفع المستوى المعرفى العام للتلاميذ بصفة عامة والموهوبين منهم بصفة خاصة ،-رفع مستوى القدرة على حل المشكلات بطريقة ابداعية لدى جميع التلاميذ،-رفع مستوى التخيل عند التلاميذ جميعا ،-رفع المستوى التذكر لدى جميع التلاميذ ،-رفع مستوى الاستفادة من خبرات الماضى فى حل المشكلات الجديدة ,-التدريب على التركيب والتحليل)
اهمية البرامج الاثرائية (زيادة وعي الطلاب بالمشكلات والتحديات الموجودة في بيئتهم ، وزيادة اهتمامهم بها ورغبتهم في حلها ،زيادة دافعية الطلاب نحو الإبداع والتعامل النشط مع المشكلات ،جعل الطلاب أكثر انفتاحاً على خبرات الآخرين وتفهمها ،تمكين الطلاب من استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، تنمية مهارة الطلاب على توليد الأفكار وتقديم البدائل الأصيلة في حل المشكلات . تنمية مهارات الطلاب على صياغة المشكلات وتحديد جوانب التناقض فيها ،تكوين رؤية بعيدة المدى للحلول المرغوب تحققها،تمكين الطلاب من وضع الخطط وتنفيذها ، وزيادة وعيهم بأهمية الإبداع في مختلف المجالات ، تنمية مهارات الطلاب في العمل الجماعي ، ووضع المعايير الملائمة لتقييم الأفكار والبدائل .) اساليب تحقيق الاغراض المنشودة من الاثراء التكليف ببعض الواجبات والانشطة والقراءات الاضافية ,التكليف بالمشروعات البحثية والدراسات المستقلة المبنية على مهارات التفكير العليا اضافة مقررات جديدة او متقدمة اكثر صعوبة وتعقيدات فى مجالات معينة التكليف ببعض الواجبات والانشطة الاضافية(البحوث وكتابة تقارير وزيارات ميدانية للمعامل والمتاحف ومراكز البحوث والمصانع ومؤسسات المجتمع المحلى والاشتراك فى نوادى العلوم والفنون او جماعات معينة للنشاط او مخيمات صيفية او مراكز متخصصة ،عقد ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية وورش عمل ) أساليب التعليم والتعلم في البرامج الإثرائية (تطبق المؤسسة أساليب تعليم وتعلم اتضح من التجربة ومن الخبرات العالمية ، خصوصاً في مجال رعاية الموهوبين أنها أكثر فاعلية وتأثيراً . وتركز هذه الأساليب على أن يكون المتعلم هو محور عملية التعلم وغايتها ومن هذه الأساليب:-استخدام الاستراتيجية التدريسيةالمتمركزة حول المتعلم LEARNER CENTERED EXPLORATORY STRATEGIES تشجيع التعلم الذاتي ( أي قيام المتعلم نفسه بالبحث عن المعرفة)،التعلم بالاكتشاف(الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم,.العمل التعاوني في مجموعات حيث يتم من خلاله اثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه ايجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الامثل,أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والايحاء ويكون مخططاً لخطواتة مسبقا. ويعتبر من افضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين،. أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكات الحواس ويمكن استخدامه كاسلوب لحل المشكلات ((-التعلم الذاتي – تحضير الدروس- البحوث العلميه- الاتصال،أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب باداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو (( مهارة الالقاء)) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وباشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه ،البحث والتقصي ، والحوار والمناقشة (أسلوب المناقشة الحرة) حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة، . التدريبات العملية والمشاريع و الطريقة المعملية والالعاب التعليمية،العصف الذهني وحل المشكلات بطرائق إبداعية وابتكارية(والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن اجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال او الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.( ،اجراء الدراسات المستقلة ،استخدام اسلوب التدريس الاستقرائى والاستنباطى،ويلاحظ ان استراتيجية حل المشكلات تتناسب مع التلاميذ مرتفعى التحصيل كما يسمح استخدام اسلوب المجموعات الصغيرة والتعلم التعاونى للتلاميذ منخفضى التحصيل بالعمل والتفاعل مع اقرانهم فى حالة المجموعات غير المتجانسةمما يعينهم ذلك على الانجاز وتحقيق النجاح ومن ثم تحسين صورتهم الذاتية الامر الذى يدفعهم الى مذيد من العمل والتحصيل ويتم اجراء هذه الأساليب مجتمعة أو متفرقة بحسب احتياجات الطلاب المشاركين في البرامج الإثرائية الصيفية وبحسب خبرة المشرفين على هذه البرامج)
دور المعلم فى البرامج الخاصة بالمتفوقين ( المعلم هو عماد العملية التعليمية، ولذلك فإن أي إصلاح للتعليم لابد أن يتضمن إعادة تقويم مهنة التدريس من حيث نوعية الأفراد المشتغلين بها وكيفية اختيارهم، وبرامج إعدادهم، ومستواهم العلمي وكفاءتهم المهنية في التدريس ورواتبهم ووضعهم الاجتماعي ويتطلب ذلك محاولة اجتذاب الطلاب المتميزين للالتحاق بكليات التربية وبهدف إعداد معلمين متميزين يعملون على تقدم طلابهم وقادرين على تقديم ما يدعم قدرات هؤلاء الطلاب وينمي مواهبهم فضلاً عن تحقيق مزيد من التفوق إن معلم الموهوبين يعد ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم، لذلك يقترح بعض الباحثين ضرورة أن تتوافر فيه الصفات العامة الآتية : أن يؤمن بأهمية تعليم الأطفال الموهوبين وأن يكون ملماً بسيكولوجية الموهوبين ومعنىالتفوق والابتكار.، أن يتقن المادة التي يقوم بتدريسها وأن يكون متخصصاً وأن يكون قادراً على رسم برنامج دراسي متكامل يوفر لتلاميذه الموهوبين خبرات متعددة ومتنوعة،.أن يجيد طرق التدريس المناسبة للأطفال المتفوقين والتي تتمشى مع حاجاتهم إلى تناول الموضوعات بعمق أكثر من غيرهم ولا يلزم تلاميذه بالتطابق في الأفكار وإلا أخمد روح الابتكار لديهم وأن يوفر لهم الحرية حتى يحاولوا تجربة ما لديهم من إمكانيات,.أن يكون واسع الإطلاع لديه دراية بطرق البحث في المجالات العلمية والتخصصية. ,أن تتوافر لديه بصيرة نافذة تساعده على اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كل تلميذ, .أن تكون لديه القدرة على قيادة الأطفال الموهوبين من خلال أنشطتهم وجماعاتهمالمدرسية وأن يكون قادراً على تحقيق التوافق بينهم وبين زملائهم العاديين., أن يكون على اتصال دائم بكل من يتعاملون مع تلاميذه كأولياء الأمور والأخصائيينالاجتماعيين والمدرسين وغيرهم, .أن يتحرر من مشاعر الحسد والغيرة إزاء قدرات الطفل الموهوب ويكون معتزاً بنفسه,. إن المدرس هو العامل الهام لنمو التلاميذ المتفوقين، إذ يساعدهم على اكتساب المهارات والاتجاهات التي تمكنهم من التعامل مع الحاضر بشكل سليم وإكسابهم المهارات الضرورية للفهم والتفاعل والتلاؤم مع المستقبل) يوجد بعض الاسس التربوية لمعلم المتفوقين المامول لكى يوفر معلم المتفوقين لطلابه بيئة تعليمية وتربوية مناسبة يجب ان يستخدم الاسس التربوية التالية
(الاهتمام بافكار واراء الطالب المتفوق والتى تتضمن شيئا من الابتكارية ،اكساب الطالب المتفوق الثقة بالنفس وبقدراته وبامكاناته ،تشجيع الطالب المتفوق على القراءة وارشاده لمجموعة الكتب المناسبة , تشجيع الطالب المتفوق على التوصل بنفسه للمعلومات الحديثة ومناقشتها ،تدريب الطالب المتفوق على الاستفادة من الخدمات التى تقدمها مؤسسات المجتمع المحلى الذى يعيش فيه ,الحرص على وضع البدائل المختلفة لحل مشكلة ما تواجه المتفوق وترك حرية اختيار افضل البدائل له ,تنظيم لقاءات للطلبة المتفوقين مع بعض من المسؤلين فى المجتمع المحلى من وقت لاخر للاجابة عن الاستفسارات والاسئلة التى تدور فى اذهان الطلاب ,احداث نوع من التكامل المبذول داخل المدرسة وذلك من خلال تعاون معلم المتفوقين مع بقية زملائه من المعلمين وهيئة الادارة والمشرفة على العمل داخل المدرسة)
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: ماذا يمكن لمعلم فصل التعليم العام أن يفعل لمساعدة الطلاب الموهوبين وذوي القدرات العالية؟
في انتظار إجابات سيادتكم حتى نلتقي..................!!!!!

صفاء علام ابوطالب

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

https://manshecter.mam9.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى