محافظة سوهاج - إدارة اخميم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الثوم، فوائد لا تنتهي!
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 11:34 pm من طرف safwat1972

» تفسير حلم رؤيا البكاء
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 11:26 pm من طرف safwat1972

» 15 وسيلة لعلاج التشتت عند الأطفال
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالسبت أبريل 27, 2013 7:36 pm من طرف زائر

» تصميم لعمل السيرة الذاتية
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 9:59 pm من طرف جمال اسماعيل

» أهم القرارات الوزارية الخاصة بالتعليم الإعدادي
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:56 pm من طرف زائر

» قاموس عربي انجليزي
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 12:24 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» إرم ذات العماد
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:55 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» فوائد اللبن
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:44 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

» اشتكت النار إلى ربها
التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Emptyالجمعة يناير 27, 2012 9:35 pm من طرف صفاء علام ابوطالب

التبادل الاعلاني
انتظرونا

التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة

اذهب الى الأسفل

التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Empty التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة

مُساهمة من طرف بشرى الجمعة نوفمبر 18, 2011 3:17 pm

التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة

إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :

*نفسك .
*طاقتك على التعلّم .
*الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .
*الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في
تعلّمه .

قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس . وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .

ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .


نموذج الأسئلة

كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟


1) إبدأ من الماضي


هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟
هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟
هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟
هل تراجع المادة ؟
هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟
هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟
هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟
كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟

ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟

2) تقدّم إلى الحاضر

هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟
ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟
هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟
ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
ما هو عنوان الموضوع ؟
ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟
هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟
هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟
ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟
هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .
هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟

3) تعمق في فهم عمليةموضوع الدراسة
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟
هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟
إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟

هل أتوقّف وألَخِّص ؟
هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟
هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟

هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟
هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟
هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .

ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟
ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟
هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟


4) ضع أسساً للمراجعة هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟

هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟

هل نجحت ؟

هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟
: تنظيم وقت المذاكرة الجمعة 18

تنظيم الوقت هو اتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية.

توجيهات:

راقب وقتك.
لاحظ كيف تقضي وقتك.
كُن حريصاً على استثمار وقتك.
معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتك المدرسية.
اكتب أعمالك في جدول , ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك الى ما ستؤديه فورا وما ستعمله في وقت لاحق.
احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتك حسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالك
اليومية , ولاتنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
احصل على جدول أعمال للمدى البعيد. استخدم جدولاً شهرياً لتُخطط للمستقبل. التخطيط على المستوى البعيد يُساعدك في الاستفادة من وقت
فراغك.
تخطيط جدول مثمر للمذاكرة.

خُذ قسطاً كافيا من الراحة, و الغذاءً الصحي , ولاتنسَ وقتاً للمرح ايضاً.

رتب الواجبات حسب الأولويات.
استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.

Embarassed ملاحظة: النسيان يكون أكثر بعد مرور ال24 ساعة الأولى.
رتب فترات للمذاكرة مدتها خمسون دقيقة.
ذآكر في مكان خالٍ من الإزعاج.
خطط لاستخدام وقت فراغك.
حاول أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار ما أمكن .
راجع جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.
إن الرضى الذي ستحظى به نتيجة إتمام عملك , سيشعرك بنتيجة إنجازك
[center]التحضير للمذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة   Images?q=tbn:ANd9GcTnLus_eNyvLqhlYil_eKLVmcbXMSrPylm6T-8ZSxroJUWVbksn

بشرى

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى